المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 6 خطوات لتنمية مهارات طفلك الاجتماعية


أنا
12-09-2019, 02:05 PM
1- الاستذكار الجماعى
على رأس الخطوات والتدابير العملية فى هذا الشأن، يمكنك تنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى طفلك عن طريق تشجعيه على تكوين الصداقات بشكل أكثر، وذلك عن طريق الاستذكار الجماعى مع اثنين أو ثلاثة من زملائه، فمثلاً يمكنك أن تقترحى عليه أخذ أرقام هواتف بعض الزملاء، ليتحدث معهم حول الواجب المنزلى، أو تقترحى على المعلم إشراك طفلك فى مشروع جماعى بصحبة بعض التلاميذ الآخرين.
2- الألعاب الجماعية
اشترى لطفلك ألعابًا ذات طبيعة جماعية، تفرض عليه مشاركتها مع الآخرين، وحاولى العمل على أن يعتاد مشاركة ألعابه مع إخوته والأطفال الآخرين منذ صغره، حتى يلعبوا معًا، ما سيزيد من قدراتهم على التواصل ويُعمّق مهاراتهم الاجتماعية، ومن هذه النوعية من الألعاب الجماعية والتفاعلية، لعبة المكعبات نموذجًا.
3- اقتناء حيوان أليف
للتغلب على مشكلة الوحدة والانعزال وعدم القدرة على التعامل مع الآخرين، والتى قد يواجهها طفلك وتعانين منها معه، يمكنك اقتناء حيوان أليف يحبّه ويتعلق به، واذكرى له أن هذا هو صديقه الجديد والوفى، وأنه يمكنه التحدث واللعب معه، وفى هذا الإطار يمكنك الدخول على هذا الرابط لمعرفة أفضل الحيوانات الأليفة للمنزل.
4- الخروج من المنزل
من العوامل المهمة والمؤثرة على طفلك نفسيًّا بشكل يجبره على الوحدة والانعزال، عدم الخروج من المنزل، إذ إن البقاء فى المنزل لوقت طويل، يفرض على طفلك عدم مخالطة الآخرين ويقلل من قدرته على التعامل معهم، لهذا عليك الخروج مع طفلك والتنزه بشكل مستمر، حتى يعتاد على رؤية الأشخاص والتعامل معهم، حتى لو كانوا سكان الحى الذى تعيشون فيه، فهذا من شأنه العمل على تخليصه من شعور الوحدة.
5- قصص قبل النوم
من المهم العمل على تنمية خيال الطفل ومهاراته اللغوية والعقلية، ويمكنك ذلك من خلال رواية أنواع مختلفة من القصص قبل النوم، واختيار تلك التى تعمل على ترسيخ المفاهيم الاجتماعية لديه، إذ ستلعب هذه القصص دورًا مهمًّا فى تكوين شخصيته واستقلالها وإثرائها، وهو الأمر الذى سيعينه بدرجة كبيرة على الاندماج والاختلاط مع الآخرين.
6- الأنشطة الجماعية
النصيحة السادسة التى ستعمل على تنمية مهارات التواصل الاجتماعى الفعال لدى طفلك، ان تهتمى بتشجيعه على الاشتراك فى أنشطة مختلفة، تزيد من قدراته على التواصل والتفاعل مع الآخرين، وتجعله اجتماعيًّا بدرجة أكبر، وتعمل على تنمية مهاراته الاجتماعية المختلفة.

،،

عَآزفّ النّآي
12-11-2019, 06:35 AM
يطيك العافيه
موضوع جميل ومفيد لتنمية مهارات الطفل


:118:

عيوق
12-11-2019, 03:21 PM
مهارات لا شك أنها بالغ الأهميه ..

جلب أكثر من رائع...
سلمتِ يا أنتِ