المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التخلص من امساك الاطفال 2019


نوافذ
11-08-2019, 10:06 AM
https://secureservercdn.net/45.40.149.159/849.f56.myftpupload.com/wp-content/uploads/2018/05/كيف_أعالج_الإمساك_عند_الرضع.jpg?time=1559293980





الامساك نحو الرضع

تصاب بعض الامهات بالحيرة والقلق على اطفالهن الرضع حصيلة اصابة القلة منهم بصعوبة التبرز او ما يعلم بالامساك المعوي؛ تلك الاشكالية الصحية يتكبد منها الكبار والصغار، ولكنها تكون اكثر الما لدى الرضع نظرا لعدم قدرتهم على التعبير عما يعانوه من قلاقل داخل اجسامهم فيكتفون بالبكاء والصراخ، او يمتنعون عن تناول وجباتهم المعتادة.

قد تدرك الام بخبرتها ان طفلها يتكبد من اشكالية الامساك من اثناء مجموعة من الاعراض مثل: خسارة الشهية لتناول الوجبات المحببة لديه، او قلاقل في النوم، وكثرة التقلب على السرير، او بكاء مستمر، مع ظهور البطن المنتفخة وزيادة غير مسبوقة في غازات البطن، اضافة الى ملاحظة عدم رغبة الرضيع في التبرز اليومي المعتاد او انه يتبرز بقطع متحجرة بعد عناء كبير.

تنتج اشكالية الامساك لدى الاطفال الرضع نتيجة لـ عدم قدرتهم على تناول الماكولات الغنية بالالياف في الاشهر الاولى من عمرهم؛ كالفواكه، والخضروات التي تعاون على تليين وتحفيز حركة الامعاء للتخلص من الفضلات والسموم بسهولة، اضافة الى عدم قدرتهم على السير او الحركة الامر الذي يصعب عملية الاخراج من الامعاء. سوف نعرض فيما يلي مجموعة من الطرق التي تعاون الطفل الرضيع على تليين الامعاء وتخفيف حدة الامساك لديه.


علاجات منزلية للتخلص من امساك الاطفال الرضع



عصير الفواكه المخفف: امليي نحو ثلاثة ارباع قنينة الطفل بالماء النقي، اما في الربع الاخير اضيفي الضييل من عصير البرقوق الطازج “الخوخ” الى القنينة ورجيها جيدا، وابديي بتمرير مقادير طفيفة من ذلك الخليط للطفل بشكل متدرج حتى تلين امعاوه ويتخلص من الامساك، مع عدم ايقاف اللبن اليومي واعطاء ذلك العصير بعد رضاعته بفترة بسيطة؛ اذ من المعلوم تمكن البرقوق على تحريك الامعاء والتغلب على تحجر البراز فيها للكبار والصغار، كما يمكن مقايضة البرقوق بفواكه اخرى؛ كالتفاح او الكمثرى دون اضافة السكر اليها.
المشروبات العشبية: حيث يمكن تنقيح اداء الامعاء لدى الطفل بتجهيز مشروب عشبي ساخن من النعناع مثلا، وهذا بتسخين الماء حتى درجة الغليان ثم وضع كيس من النعناع او اليانسون وتركه طفيفا ليبرد، ثم يوضع في قنينة الرضاعة بمقادير طفيفة ليشربها الطفل على مدد اثناء النهار، فهذه الاسلوب تهديء امعاء الطفل وتطرد الغازات وتساعد على التبرز السليم .
الحمام الدافيء: امنحي طفلك حماما ساخنا؛ حيث ان الامساك يعمل على تشنج العضلات لدى الطفل، والحمام الدافي يعاون على احساس الطفل بمزيد من السكون لانه يعمل على استرخاء العضلات وتحريك الدورة الدموية وتنشيط حركة الامعاء.

غصن الحنين ♣
11-26-2019, 10:27 PM
انتقاء جميل
سلمت يداك ع الجلب الرائع
احترامي وتقديري